Tuesday, February 11, 2014

موضوع شبام حضرموت، مدينة محاطة بسور أرضي امة اقرا


شبام حضرموت، مدينة محاطة بسور أرضي ترتفع عن حافة وادي حضرموت في اليمن، عدد سكانها الحالي 7000 نسمة، كانت عاصمة مملكة حضرموت بعد أن انهارت مدينة شبوة في القرن الثالث بعد الميلاد، يطلق عليها اسم “مانهاتن أو شيكاغو الصحراء” فهي تشتهر بالبناء العمراني العمودي المتميز المصنوع من طوب اللبن و بها أعلى مباني الطين في العالم يصل طول بعضها الى أكثر من 30 متر. هذا البناء المعماري الخاص صمم بهدف جماية السكان من هجمات البدو.





تعتبر شبام حضرومت أول مدينة لناطحات السحاب في التاريخ و هي أحد أفضل و أقدم الأمثلة على نظام تخطيط المدن المعتمد على البناء العمودي، تم اختبارها كأحد مناطق التراث العالمي من قبل اليونسكو نظرا لتميز و انفراد مبانيها التاريخية.



معظم بيوت هذه المدينة أنشيء في القرن السادس عشر، بالرغم من أن المدينة وجدت قبل ذلك بكثير، و كثير من البيوت تم إعادة بناؤه عدة مرات عبر القرون الماضية.، و لحماية المباني من الانجراف و المطر يجب صيانة جدرانها باستمرار بوضع طبقات جديدة من الطين.شكل المدينة شبه منحرف أقرب الى المستطيل و أعلى مبنى فيها مكون من 8 طوابق و لكن معظم المباني مكونة من خمس طوابق.



تحتوي المدينة على مباني يعود تاريخها الى بداية العهد الاسلامي مثل مسجد الجمعة و القلعة. و هناك أيضا قصور قديمة للسلاطين و بوابة مزدوجة تذكارية و مبان أخرى يصل عددها الى 500 جميعها تتشابه في كونها مصنوعة من الطين.



قريبا من شبام حضرموت تقع مدينة تريم التي تحوي أعلى برج طيني في وادي حضرموت و هي منارة مسجد المحضر يبلغ طولها 53 متر و هي بذلك أعلى منارة في جنوب شبه الجزيرة العربية.



الخطر الأكبر الذي يهدد أصالة و تراث مدينة شبام حضرموت هو الفيضان الذي يمكن أن يحدث في أي وقت، مثل الفيضان عام 2008 الذي سبب اضرارا بالغة في أساسات بعض المباني مما أدى الى انهيارها فيما بعد.

فيديو لوثائقي عن شبام حضرموت – مترجم للعربية من قبل فريق المجلة:




afhl pqvl,jK l]dkm lph'm fs,v Hvqd





No comments:

Post a Comment