Tuesday, February 11, 2014

موضوع اختراعات سعوديه - ابتكارات سعوديه - اشهر المخترعين السعوديين - ابتكارات سعوديه مذهله امة اقرا




اختراعات سعوديه - ابتكارات سعوديه - اشهر المخترعين السعوديين - ابتكارات سعوديه مذهله



إختراعات مبتكرة من إبداع سعوديين



أشهر المخترعين السعوديين في العام الماضي، وابتكاراتهم المختلفة التي لم تحقق شهرة واسعة بالرغم من أهميتها.

على الرغم من إن الوطن العربي لا ينفق على البحث العلمي مثل الدول الغربية، إلا أن ذلك لم يمنع العديد من الشباب العربي، والسعودي خاصة، من العمل على مشاريعهم الخاصة، والتوصل لابتكارات مذهلة.


1
شعاع المري– الغواص الماهر

طالبة في المرحلة الثانوية بمدرسة "الغوبية" في محافظة الإحساء، تمكنت من ابتكار جهاز "الغواص الماهر" الذي يساعد الغواصين على التنفس بحرية تحت الماء من خلال تحويل المياه إلى أكسجين باستخدام مادة فوق أكسيد البوتاسيوم، ابتكار "شعاع" حقق نجاحاً كبيراً لدرجة أن دول أوروبية عرضت عليها مبلغ 6 مليار دولار لشرائه، وهو ما فعلته دوله عربية اخرى عرضت على الفتاة الحصول على جنسيتها ومبلغ مالي يقدر بـ3 مليار ريال.



2
محمد أحمد المسلم– مساعدة المعاقين على السباحة

شاب سعودي توصل إلى ابتكار يساعد ذوي الاحتياجات الخاصة على ممارسة السباحة، من خلال العمل على جهاز صغير الحجم يستخدم محرك بقوة 650 وات، ويتم تثبيته في وسط الجسم مباشرة، مع استخدام محركين صغيرين في منطقة الركبة قوة كل منهما 300 وات، مما يساعد أي شخص معاق على السباحة دون أي مشكلات.



3
حسين المنصور– إصلاح المواسير دون حفر

شاب سعودي شارك في معرض "تايبيه العالمي للمخترعين 2013"، وتمكن من الفوز بالميدالية الذهبية بفضل ابتكاره وصلة الأنابيب البلاستيكية، التي تمكن العمال من إصلاح أي جزء متضرر في الأنبوب عن طريق نزعه، واستبداله بجزء آخر يتم ربطه من خلال الوصلة الحلقية بدقة تامة، مما يوفر ملايين الجنيهات التي يتم إنفاقها لتكسير الشوارع وإصلاح أنابيب المياه والصرف الصحي وغيرها.



4
خالد الجبل ـ الحقيبة المدرسية الذكية

مبتكر الحقيبة المدرسية الذكية التي تتضمن حاسباً لوحياً، يساعد في تواصل الطالب مع أصدقائه ومعلميه بشكل سريع، كذلك يمكن من خلاله أن يتواصل المعلم مع ولي أمر الطالب وإبلاغه بمستواه والنتائج التي يحققها في الاختبارات المختلفة، وسلوكه مع زملائه والمعلمين.




5
عشوان الدوسري ـ مكافحة حرائق آبار الغاز

مدير مشروع "مصنع الابتكارات الصناعية" والذي تمكن من ابتكار جهاز ثوري يساعد في مكافحة حرائق آبار الغاز والبترول من خلال مكافحة الحرارة والأكسجين والوقود في نفس الوقت.




6
سعود بن عبد العزيز الشمري ـ جهاز للمساعدة في المشي

تمكن "سعود" من التوصل إلى اختراع يعرف باسم Grateful Walk، يعالج مشكلة التعرج لدى طبقة عريضة من الناس، حيث تهدف الفكرة إلى مساعدة من يعاني من هذه المشكلة من خلال استخدام حذاء يساعده على السير بشكل سليم، ويقلل نسبة الضغط الناتجة على الساق المتضررة بسبب الجاذبية، مما يعني الابتعاد عن آلام المفاصل وفقرات الظهر.

م"ن



No comments:

Post a Comment