Wednesday, February 12, 2014

موضوع مقبرة القطار امة اقرا


مقبرة القطار




مقبرة القطار من اشهر مقابر العاصمية والقديمة غير انها قدمها بنسبة لي مقابر اخرى كمقبرة سيدي عبد رحمان او مقبرة سيدي محمد فهي حديتة بنسبة لهم ولو ان مقبرة توسعت اكتر مند 1835 اي مقبرة قطار .....

الاسم : قطار بتعبير محلي تعني محل او مصنع لي ماء الورد الانه لا يوجد او ان صح تعبير لم اجد اي شيىء له علاقة بهدا الامر مع مقبرة وبحت جاري ..غير ان كثير لا يعلم بأن لهده مقبرة اسم اخر وهو : دار الغريب اما بخصوص هدا الاسم امر واضح الانه لا يخفى عليكم عاصمة في قوت من الاوقت كانت تحتوي على ما يقرب 30 هكتار من ارضي مخصصة لي الاستعمال كمقابر وكانت تقريبا عدة قبائل و وطاوئف تخصص لهم مقابر خاصة بهم : امزيغ ..اتراك ..نصارى ...يهود ...بني مزياب ....الخ متال ما يعرف في عاصمة بي حديقة Jardin Marengo
وهي معروفة على كل حال تلك الحديقة في اصلها مقبرة مخصصة لي الاتراك تم تخريبها من الاستعمار ...متال اخر مقبرة كانت مخصصة لي بني مزاب كانت تقع في مكان غير بعيد من مستشفىMaillot ...

ادا فلمادا ادا كان الامر هكدا توجد مقبرة بسم : دار الغريب ....يقال بأنها كانت مخصصة لي الاناس الدين ليس لهم اصل في مدينة او انهم حديتي العهد بها ومن غرباء الدين تواجدوا هناك لي سبب من الاسباب ...

وشيىء الدي افكر به اظن ان اسم القطار ربما يكون اصلا اسم محرف عن اصله عند عامة بعد الجيل القديم ....الانه حقيقة لا يوجد اي شيىء يربط بين مهنة صناعة ورد وتلك مقبرة ....

حكاية شعبية عاصمية حول الارض التي منحت لكي تكون مقبرة قطار : تعود لي قصة شخص وقع في زنا محارم فتاب الى الله العظيم ولكي يكفر عن دنبه قام بي منح ما يملك من ارضي لي صالح عام فكانت مقبرة ...زنا محارم يقال انه وقع على ابنته من زوجته الاولى وهو لا يعلم ...استسمحكم هنا هكدا هيا قصص الشعبية في بعض الاحيان لا نستطيع بحت فيها لي انعدام في بعض الاحيان اشياء تؤسس لي بحت عن صحة

مقبرة قطار في اصلها مقبرة صغيرة لها سير لها من جهة حي باب الجديد من قديم زمان ومع مرور وقت توسعت لكي تأخد تلة صغيرة مقابلة تم جهة الاخرى من كلها الان ان خطىء الدي يقع فيه كثير كدلك هو خلط بين مقبرة فريزت التي هيا مقبرة حديتة وليست تحت اسم مقبرة القطار ...




مقبرة فريزت


مقبرة القطار من جهة الاخرى للمستشفى

لكي لا انسى امر مهم لم يبقى من مقابر القديمة الان التي كانت حول مدينة القرصان على ما اظن 6 من 16 عشر مقبرة كلها تم تخريبها وعبت بها ....يكفي ان ادكر ان فرنسا لما خربت مقبرة الاتراك هناك من جماجم التي ارسالتها الى معاهد لي زينة ولي طلاب ...ورفات الاخرى الله اعلم ما فعلوا بها فادا كانت مقبرة بهدا القدر الانها كنت تحتوي على قبور لي اشخاص صنعوا تاريخ جزائر فعلا سبيل متال لا الحصر ابن خير الدين بربروس طيب الله تراهم وخلدا نصرهم دفن هناك .....



وجدت في كتاب لفظ بخط عجيب : " نَصْرٌ مِنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ "





No comments:

Post a Comment