Wednesday, February 12, 2014

موضوع حسن عسيري في الصحافه العالميه امة اقرا


مقال اليزابيث جايدر
عسيري الصحافه العالميه
حسن عسيري ومحمد جوهر رجالَ شجعانَ. هم جزءَ من فريق مُتزايد مِنْ المنتجين في الشرق الأوسطِ، وحول العالمِ، الذي يتحدون الظروفَ.
لا أَتحدّثُ عن الأداء المتقنِ التقنيِ أَو تطوّرِ محورِ القصة , لكن بالأحرى أتحدث عن كونهم مسئولين اعلاميين دخلوا الى قلوب الناس لتحملهم مسئوليتهم الاجتماعية .
بعض وسائل الاعلام تستخف -- إنْ لمْ تسخر بشكل هادئ -- في الولايات المتّحدةِ ذلك أن أكثر المشاهدين يُمْكِنهمُ فقط أَنْ يشاهدوا حملةَ تبرعات عبر التلفزيون جيري لويس أَو مشروع إن بي سي الأخضر أَو في أحسن الأحوال حملة وعي الأيدزِ إم تي في 25 سَنَوات , هذه كأمثلة على مثل هذه الجُهودِ الأمريكيةِ.
فقط اريد ان اقول انني كنت ذاهبة في عطلة نهاية هذا الاسبوع الى نيويورك للمشاركة في مهرجان تلفزيونِ حول المسؤوليةِ الإجتماعيةِ وهي مناسبة إنتزعتْ تحديقَ الناس الفارغَ في النجوم في هوليود.
لكن في مكان آخر في العالمِ، مِنْ الكاريبي إلى القاهرة، البرازيل إلى بورما، هناك ممثلون أَو منتجون وحيدون، مدعومين في أغلب الأحيان بالمنظمات الغير حكوميةِ، يصيغون القصصَ باصرار متضمنة بالرسائلِ حول المشاكلِ الإجتماعية الحضاريةِ مِنْ الأيدزِ إلى الفسادِ السياسيِ وكُلّ شيءِ في مجتمعهم. وهم بدأوا بإحْداث تأثير قابل للقياس.
خذ مثلا عسيري، الذي لألمه حين صنع مسلسل يدعي " اسوار " في العربية السعودية اضطر بالهُرُوب إلى دبي المجاورة للتَخَلُّص من تهديدات بالموت. اللقطات التي عرضت مِنْ مسلسلِ اسوار المكون من 30 حلقة تَعطي معنى جديد لـ "ربّات البيوت اليائسات, على خلاف التلميع الزائد لمثلهن في الدراما الأمريكيةِ، عرض عسيري جاء ناعما و لكن بموقف شديد حيال العنف ضدّ النِساءِ في السعوديةِ.
"Aswar، "الذي يَعْني" حدود، "أُنتج قبل ثلاثة سنوات، لكن ولا محطة تلفزيونية في المنطقةِ رغبت في عرضه , إلي أن قامت قناة إم بي سي بعرضه أخيراً في أبريل/نيسانِ. (شبكة قنوات فضائية ) وقد شوهد المسلسل على نحو واسع عبر المنطقة العربيةِ.
متحدثاً في لجنة السّبت، قالَ عسيري بأنّه يُواصلُ التَركيز على قضايا المرأةِ على الرغم مِنْ الضغوطِ. فاليوم تحديداً، وصلته رسالة نصية من إحدي الممثلاتِ التي شاركت في المسلسل الأخيرِ من إنتاجه ويُدعى، "أخوات موسى، تلتمس منه أن يقص مشاهدها لأن عائلتها السعودية استنكرت عليها لتَعْرِية " أجزاء خاصّة منها " -- تَعْني وجهَها.



No comments:

Post a Comment