Monday, February 10, 2014

موضوع التعريف بشعراء الغزل العزري امة اقرا


قيسبن الملوح والملقب بمجنون ليلى
, شاعر غزلعربي، من المتيمين، من أهل نجد. عاش في فترة خلافة مروان بن الحكموعبد الملك بن مروانفي القرن الأولمن الهجرة في بادية العرب.
لم يكن مجنوناً وإنما لقب بذلك لهيامه في حب ليلى العامريةالتي نشأ معها وعشقها فرفض أهلها ان يزوجوها به، فهام على وجهه ينشدالأشعارويأنس بالوحوش ويتغنى بحبه العذري، فيرى حيناً في الشاموحيناً في نجدوحيناً في الحجاز، إلى أن وجد ملقى بين أحجار وهو ميت فحمل إلى أهله.
وهو أحد القيسين الشاعرين المتيمين والآخر هو قيس بن ذريح "مجنون لبنى".
نسبه
  • هو: قيس بن الملوّح بن مزاحم بن عدس بن ربيعة بن جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، العامري الهوازني.

· تأثيره في الأدب
· مجنون ليلى هائماً في البرية, منمنمة فارسية من القرن الخامس عشرفي تصوير قيس بن الملوح في كتاب بنج غنج (الكنوز الخمسة)
لقيس بن الملوح ديوان شعري في عشقه لليلى حيث كان لقصة مجنون ليلى التأثير الكبير في الأدبالعربيبشكل خاص كما كان له تأثير في الأدب الفارسيحيث كانت قصة قيس بن الملوح إحدى القصص الخمسة ل أي كتاب الكنوز الخمسة للشاعر الفارسي نظامي كنجوي. كما أنها أثرت في الأدبين التركيوالهنديومنه إلى الأدب الأردوي.
توفي سنة 68 هـ الموافق 688م، وقد وجد ملقى بين أحجار وهو ميت، فحُمل إلى أهله. وروي أن امراه من قبيلته كانت تحمل له الطعام إلى الباديةكل يوم وتتركه فاذا عادت في اليوم التالي لم تجد الطعام فتعلم انه ما زال حيا وفي أحد الايام وجدته لم يمس الطعام فابلغت اهله بذلك فذهبوا يبحثون عنه حتي وجدوه في وادي كثير الحصي وقد توفي ووجدوا بيتين من الشعر عند راسه خطهما بصبعه هما:
تَوَسَّدَ أحجارَ المهامِهِ والقفرِ

وماتَ جريح القلبِ مندملَ الصدرِ
فياليت هذا الحِبَّ يعشقُ مرةً

فيعلمَ ما يلقى المُحِبُّ من الهجرِ
قيس بن ذريح

قيس بن ذريح الليثي الكناني والملقب بمجنون لبنى (625م - 680), أخو الحسين بن علي من الرضاع، وشاعر غزل عربي، من المتيمين، من أهل الحجاز. عاش في فترة خلافة أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان في القرن الأول من الهجرة في بادية العرب.
لم يكن قيس مجنوناً وإنما لقب بذلك لهيامه في حب لبنى الخزاعية التي نشأ معها وعشقها وتزوجها ثم طلقها لكونها لا تلد فهام على وجهه ينشد الأشعار ويأنس بالوحوش ويتغنى بحبه العذري، وتزوجت بعده فلما مرت فترة من الزمن ساءت حاله وهام مجدداً بعد أن رآها فخيرها زوجها بين أن تبقى معه أو أن يطلقها لترجع إلى قيس فاختارت الطلاق والرجوع إلى قيس بن ذريح غير أنها بعد الطلاق ماتت فمات على إثرها قيس بن ذريح.
وهو أحد القيسين الشاعرين المتيمين والآخر هو قيس بن الملوح "مجنون ليلى".
نسبه
  • هو : قيس بن ذريح بن سنة بن حذافة بن طريف بن عتوارة بن عامر بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانةبن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، الليثي الكناني.

· وفاة لبنى
· يغلب الذكر إلى أنها ماتت في العدة وأن مدحه لابن أبي عتيق حين لم يشك في عودها إليه وقد نهاه عن مدحه وقال له من سمع بهذا يعدني قواداً والقائلون بموت لبنى في العدة أجمعوا أن قيساً خرج حين بلغه ذلك حتى وقف على قبرها وأنشد:
مات لبينى فموتها موتي

هل ينفعن حسرة على الفوت
·
إني سأبكي بكاء مكتئب

قضى حياة وجداً على ميت
· ثم بكى حتى أغمي عليه فحمل ومات بعد ثلاث ودفن إلى جانبها.
· وفاته
· بعد أن تطلقت لبنى من زوجها الذي خلفها بعد قيس لتعود إلى قيس ماتت فمات على إثرها فوراً سنة 61 هـ.
عـروة بن حـزام العذري
هوعُروة بن حِزام بن مُهاصِر بن مالك أحدَ بني حزام بن ضبة بن عبد بن كبير بن عذرة بن سعد بن عمر بن هذيم .
أحبَّ ابنةَ عَمِّهِ (عَفراءَ بِنتَ عقال مُهاصِر بنِ مالك الضَّبّيّ) وقد اشتهَرَ بَنُوْ عُذْرَةَ بِشدَّةِ الْعِشْقِ والْعِفَّةِ فِيه ويعتبر عروة أحد المتيمين الذين قتلهم الهوى ولا يعرف له شعر إلا في عفراء بنت عمه. وقَدْ قِيْلَ لأَحَدِ العذريين:
-
مَا بَالُ الرَّجُلِ مِنْكُم يَمُوْتُ في هَوَى امرَأَةٍ؟
فَأجابَ: لأنَّ فِينا جَمَالاً وَعِفَّةً.
وقيل أن حزام بن مهاصر مات وترك ابنه عروة صغيراً في حجر عمه عقال بن مهاصر. وكانت عفراء تِرباً لعروة يلعبان سوية ويكونان معاً حتى ألف كل واحد منهما إلفاً شديداً. وكان عقال يقول لعروة لما يرى من إلفهما وحبهما :
-
أبشر ياولدي فإن عفراء امرأتك إن شاء الله.
وبقيا كذلك حتى بلغا سِنَّ الرُّشد فالحقت عفراء بالنساء وألحق عروة بالرجال وحُجب بينهما فثارت لوعة الحب والشوق في صدريهما جراء الفراق. وشغف قلب عروة بحب ابنة عمه (عفراء ) شغفا عظيما فاحبها حبا شديدا لم يستطع تحمله .




No comments:

Post a Comment