Monday, February 10, 2014

موضوع معاني الكلمات والجمل والأمثال من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم امة اقرا


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه
أما بعد :
بفضل من الله ومنه وكرمه هذا موضوع : معاني الكلمات والجمل والأمثال من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم ، من بداية السيرة إلى السنة السادسة من الهجرة ، وهذا الموضوع أعد ورتب على أحداث السيرة ، والمصدر هو : سيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم لمحمد طه شعبان بارك الله فيه ونفع بعلمه .
وعملية البحث في هذا الموضوع باستخدام ctrl + F

- الصاغية: بصاد مهملة وغين معجمة خاصة الرجل، مأخوذ من صاغ إليه إذا مال، قال الأصمعي: صاغية الرجل كل ما يميل إليه، ويطلق علىٰ الأهل والمال.اهـ. «فتح الباري» 4/561.

- السخل: المولود المحبب إلىٰ أبويه، وهو في الأصل ولد الغنم. «النهاية في غريب الحديث والأثر»

- الأحابيش: هم أحياء من القارة انضموا إلىٰ بني ليث، والتحبش: التجمع، وقيل: حالفوا قريشًا تحت جبل يسمىٰ حُبْشيًا بأسفل مكة فسموا بذلك. من تعليقات الشيخ محمد محي الدين عبد الحميد علىٰ «سيرة ابن هشام».
والأحابيش: هم بنو الهون بن خزيمة بن مدركة، وبنو الحارث بن عبد مناة ابن كنانة، وبنو المصطلق بن خزاعة، كانوا تحالفوا مع قريش، قيل تحت جبل يقال له: الحبش أسفل مكة، وقيل: سمُّوا بذلك لتحبشهم، أي: تجمعهم، والتحبش: التجمع.

- بطارقته- "وأرسلوا معهما الهدايا المستطرفة للنجاشي ولبطارقته ": جمع بطريق، وهو الحاذق بالحرب وأمورها بلغة الروم، وهو ذو منصب وتقدم عندهم. «النهاية في غريب الحديث».

- النخير: صوت الأنف. قال ابن الأثير: فتناخرت بطارقته أي تكلمت وكأنه كلام مع غضب ونفور. «النهاية في غريب الحديث».

- الضحضاح: ما رقَّ من الماء علىٰ وجه الأرض إلىٰ نحو الكعبين.

- " فَوَفَىٰ جُمَيْمَةً " فوفىٰ أي: كثر. قال ابن حجر في «الفتح» 7/265: وفي الكلام حذف تقديره ثم فصلت من الوعك فتربىٰ شعري فكثر، وقولها (جميمة) بالجيم مصغر الجُمة بالضم وهي مجمع شعر الناصية، ويقال للشعر إذا سقط عن المنكبين جمة، وإذا كان إلىٰ شحمة الأذن وفرة.اهـ.

- علي خير طائر : قال ابن حجر: (علي خير طائر) أي علىٰ خير حظ ونصيب.

- فلم يرعني – " فَأَصْلَحْنَ مِنْ شَأْنِي، فَلَمْ يَرُعْنِي إِلَّا رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم ضُحًىٰ " - : قال ابن حجر: (فلم يرعني) بضم الراء وسكون العين أي لم يفزعني شيء إلا دخوله عليَّ.

- غديرتان: تثنية غديرة، أي ذؤابة، وهي الشعر المضفور الذي أُدخل بعضه في بعض.

- "لِأَنَّهُ أَوَّلُ مَنْ جَمَّعَ بنا فِي هَزْمِ النَّبِيتِ مِنْ حَرَّةِ بني بَيَاضَةَ فِي نَقِيعٍ يُقَالُ لَهُ نَقِيعُ الْخَضَمَاتِ " :
الهزم: المنخفض من الأرض، والنبيت: موضع.
حرة: بفتح الحاء المهملة وتشديد الراء هي الأرض ذات الحجارة السود.
نقيع :هو المنخفض من الأرض يستنقع فيه الماء.
نقيع الخَضَمات: موضع بنواحي المدينة.
والمعنىٰ أنه جمّع في قرية يقال لها هزم النبيت، هي كانت في حرّة بني بياضة في المكان الذي يجتمع فيه الماء، واسم ذلك المكان نقيع الخضمات، وتلك القرية هي علىٰ ميل من المدينة. «عون المعبود» 2/425.

- الجُباجب: جمع جُبجب –بالضم- وهو المستوي من الأرض، وهي ههنا أسماء منازل بمنيً (نهاية).

- لقنٌ ثقِف: أي حسن الاستماع لما يقال.

- الدلجة: السير أول الليل .

- المنيحة: الناقة .

- رسْل: لبن .

- خريتًا: دليلاً.

- الحمحمة: صوت الفرس دون الصهيل (نهاية).






يتبع إن شاء الله



No comments:

Post a Comment